اقتصاديو العرب

ما هي دراسة القوائم المالية

ما هي دراسة القوائم المالية

ما هي دراسة القوائم المالية

بالنسبة لأي مدير شركة من الضروري الحصول على نتائج تحليل وتفسير البيانات المالية. لأنه باستخدام هذه المعلومات يمكنهم البحث عن مصادر أخرى لتمويل العمليات أو تحديد الاهتمام بالأسواق الجديدة أو تحديد تكاليف الإنتاج أو حضور الشؤون المالية.

فهيا بنا نذهب لنتعرف على ما هي دراسة القوائم المالية : هي تمثيل للأداء المالي للشركة حيث أنها توفر معلومات عن الوضع المالي وأداء الأعمال بالإضافة إلى إظهار نتائج النشاط الذي تقوم به الإدارة . النقاط الرئيسية للحصول على المعلومات المالية هي :

  • بيان الدخل :  يُعرف أيضًا باسم بيان الربح والخسارة ويلخص عمليات الأنشطة الاقتصادية خلال الفترة المالية.
  • حالة التدفق : يوفر الأساس لتقييم قدرة الشركة على توليد احتياجات النقد والسيولة مع معرفة مصدر النقد المستخدم ووجهته.

القوائم المالية الرئيسية 

يسمح لنا إجراء تحليل للبيانات المالية لشركة ما بمعرفة المعلومات الاقتصادية ذات الصلة بها خلال فترة زمنية معينة. ويتضمن جميع العناصر التي تشكل الحسابات السنوية للشركة والتي ستشير إلى قيمتها الاقتصادية في ذلك الوقت. هناك أربع بيانات مالية تظهر بوضوح وشامل ما تمتلكه الشركة :

  • الميزانية العمومية.
  • بيان الدخل.
  • بيان التدفقات النقدية.
  • بيان المصروفات  

بالنسبة لمسؤولي الشركة من المهم جدًا معرفتهم بانتظام لأنهم سيكونون البيانات الأكثر صلة عند اتخاذ القرارات الحيوية للأعمال. يتم جمع هذه المعلومات بشكل دوري في محاسبة الشركة. تساعد البيانات المالية أيضًا المؤسسات الائتمانية في معرفة ما إذا كانت الشركة مربحة أم لا وما هي مخاطر إقراضها المال وكذلك الحدود والمبلغ الذي يمكن أن تقدمه لهم. وبنفس الطريقة سيتمكن المساهمون من معرفة ما إذا كانوا يربحون أم يخسرون من خلال وضع ثقتهم و مدخراتهم في تلك المؤسسة. 

  • الميزانية العمومية 

توفر الميزانية العمومية معلومات مفصلة حول أصول الشركة وخصومها وحقوقها. من خلال تحليل الميزانية العمومية يمكنك مراقبة الوضع المالي للشركة في وقت معين فهي توضح ما تدين به الشركة وما تمتلكه وما تم استثماره من خلال النقاط التالية : 

الاصول 

هي الممتلكات ذات القيمة التي تمتلكها الشركة. يمكن عادةً بيعها أو استخدامها من قبل الشركة لصنع منتجات أو تقديم خدمات يمكن بيعها أيضًا  وتشمل: السيارات والأثاث والمعدات وغيرها على هذا الأساس . تعتبر السلع غير الملموسة أيضًا أصولًا  أي أنها ليست مادية ولكنها مع ذلك موجودة ولها قيمة مثل العلامات التجارية وبراءات الاختراع. يتم تضمين الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في هذه المجموعة وكذلك النقدية. 

الارث

غالبًا ما يشار إلى حقوق المساهمين برأس المال أو صافي القيمة ومن ثم فهي تشير إلى الأموال التي كانت الشركة تبقيها إذا باعت جميع أصولها بالإضافة إلى دفع جميع التزاماتها فبذلك يعتبر هذا المبلغ المتبقي ينتمي إلى المساهمين أو أصحاب الأعمال .

  • بيان الدخل 

بيان الدخل هو تقرير يوضح الدخل الذي حققته الشركة خلال فترة زمنية محددة عادة خلال عام أو جزء منه وبالتالي يتم توضيح التكاليف والمصروفات المرتبطة بالحصول على الدخل. يوضح المحصلة النهائية صافي ربح أو خسارة الشركة أي مقدار ما حققته أو خسرته خلال فترة زمنية.تشير بيانات الأرباح أيضًا إلى الأرباح لكل سهم أي مقدار الأموال التي سيحصل عليها المساهمون إذا قررت الشركة توزيع جميع الأرباح الصافية للفترة.

 في الجزء العلوي من بيان الدخل يوجد المبلغ الإجمالي الذي يأتي من مبيعات المنتجات أو الخدمات ويطلق عليه ” إجمالي الإيصالات أو المبيعات ” (يُطلق عليه اسم إجمالي لأنه لم يتم خصم النفقات بعد). يوجد أدناه مبلغ المال الذي لا تتوقع الشركة تحصيله من مبيعات معينة بسبب الخصومات أو مردودات البضائع على سبيل المثال.

صافي الدخل

عندما يتم طرح العوائد والمخصصات من إجمالي الدخل تحصل على صافي دخل الشركة أي بدون خصومات للعائدات. من ناحية أخرى هناك نفقات تشغيل مختلفة والتي يجب أن تنعكس أيضًا. على الرغم من أنه قد يتم الإبلاغ عن هذه الأرقام في طلبات متعددة إلا أن صافي الدخل عادة ما يكون تكاليف المبيعات.

يشير هذا إلى مقدار الأموال التي أنفقتها الشركة لإنتاج السلع أو الخدمات التي باعتها خلال الفترة المحاسبية. ما يسمى “الربح الإجمالي” أو “الهامش الإجمالي” هو الإجمالي الفرعي الذي تم التوصل إليه بعد طرح تكاليف المبيعات من صافي الدخل.

نفقات التشغيل

هذه هي النفقات المخصصة لدعم عمليات الشركة خلال فترة معينة على سبيل المثال كشوف رواتب الموظفين وتكاليف البحث عن المنتجات الجديدة. تختلف هذه المصروفات عن مصاريف المبيعات لأنه لا يمكن ربطها بشكل مباشر بإنتاج المنتجات أو الخدمات المقدمة.

  • بيان التدفقات النقدية

تشير بيانات التدفقات النقدية إلى التدفقات النقدية الداخلة والخارجة من الأعمال. هذه المعلومات مهمة للغاية لأن أي عمل يحتاج إلى نقود كافية في متناول اليد لتغطية النفقات وشراء الأصول . في حين أن بيان الدخل يمكن أن يُظهر ما إذا كانت الشركة قد حققت ربحًا فإن التدفق النقدي يوضح ما إذا كان قد حقق أرباحًا.

تُظهر هذه البيانات بمرور الوقت بدلاً من المبالغ المطلقة في وقت معين. وبالتالي  فإنه يعيد استخدام المعلومات من الميزانية العمومية للشركة وبيان الدخل ويعيد ترتيبها. بشكل عام يتم تقسيم بيانات التدفق النقدي إلى أجزاء كبيرة كل منها يراجع هذه البيانات لكل من هذه الأنشطة التشغيل والاستثمار والتمويل.

الماضي والحاضر والمستقبل للشركة 

يسمح لنا تحليل البيانات المالية بالحصول على تحليلات كاملة للشركة لما كان عليه ماضيها وما هو شكل حاضرها وما يمكن أن يكون عليه مستقبلها.لهذا يتم استخدام التحليل المقارن للبيانات المالية والذي يمكن من خلاله تحديد كيف كان تطور الشركة ومن خلال بعض الاسئلة.

– هل تحسنت عن العام السابق؟ كيف هو اتجاهك؟ هل يجب أن نقلق بشأن مستقبل الشركة ؟

– كيف تغير الهيكل المالي للشركة وماذا كانت النتيجة؟

– هل التغييرات التي تم تنفيذها في الماضي لها التأثيرات المتوقعة؟

– هل من الضروري إعادة التفكير في بعض الأشياء لتحسين أو عكس اتجاه محدد؟

المعلومات التي يمكن الحصول عليها من البيانات المالية عند تفسيرها وتحليلها مذهلة. يسمح لنا التحليل المالي بمعرفة المسار والحفاظ عليه وتصحيح المسار لأنه يسمح باكتشاف أي اختلاف  يحدث داخل الشركة في الوقت المناسب.

1 فكرة عن “ما هي دراسة القوائم المالية”

  1. Pingback: الاقتصاد بالبلدي: الموازنة العامة والميزانية العمومية - اقتصاديو العرب

التعليقات مغلقة.