اقتصاديو العرب

تمويل المشاريع

كيفية تمويل مشروعك بدون الحاجة للبنوك

كيفية تمويل مشروعك بدون الحاجة للبنوك

كيفية تمويل مشروعك بدون الحاجة للبنوك؟ كثيراُ منا يتساءل يومياً عن هذا الموضوع حيث ان تمويل المشروع ليس دائمًا مهمة بسيطة وله تأثير على أي ميزانية وبالتالي على السلامة المالية. هناك المزيد من الطرق التي تظهر للعثور على أموال وبدء شركة ومشروعك الخاص لذا فإن معرفة الخيارات المختلفة سيسمح لرواد الأعمال باعتماد الشكل الذي يناسبهم وفقًا لاحتياجات أعمالهم. وهذا ما سوف نسرده من خلال تلك المقالة . 

لكن قبل البدء يجب أن نعلم ما هو التمويل ؟

التمويل هو الحصول على الموارد اللازمة للقيام بمشروع أو عمل تجاري. نظرًا لأن هذا المفهوم واسع للغاية  فسنقول أنه في حالة التجارة الإلكترونية فهو المال الذي تحتاجه للحصول على متجر وظيفي عبر الإنترنت.

وهذا لا يشير فقط إلى تكاليف إنشاء المتجر ولكن أيضًا الأموال التي تحتاجها لتسجيل العلامة التجارية أو الحصول على تصاريح للعمل بشكل قانوني وتكاليف البضائع أو المخزن.

باختصار ضع في اعتبارك أنه يجب عليك التفكير في جميع الأموال والموارد اللازمة وحسابها.

الآن دعنا نتعرف على بعض النقاط الخاصة بتمويل مشروعك

المستثمرين

المستثمرون من القطاع الخاص هم أفراد يتمتعون بقدرات استثمارية ولديهم معرفة بعالم الأعمال. والذين يروجون لتطوير المشاريع التجارية ذات إمكانات نمو عالية ويوفرون رأس المال والقيمة المضافة للإدارة في مراحلها الأولى من التطور. يساعد هؤلاء المستثمرون في تقليل مستويات المخاطر ونقص السيولة في المراحل الأولى من تكوين الشركة.

صناديق رأس المال الاستثماري

صناديق رأس المال الاستثماري هي صيغة تمويل مستخدمة على نطاق واسع من قبل “الشركات الناشئة” التي تخضع لعملية توسع تتطلب الاستثمار. تدار هذه الصناديق من قبل شركات عامة متخصصة ذات مسؤولية محدودة تستثمر مواردها المالية في الشركات بهدف بيع مساهمتها في المستقبل وبالتالي الحصول على منافعها .

التمويل الجماعي

“التمويل الجماعي”  هو شكل من أشكال تطوير الشركات الناشئة وبالتالي فإن التمويل الجماعي يتكون من وضع رواد الأعمال الذين يحتاجون إلى التمويل على اتصال بمستثمرين مختلفين يرغبون في المراهنة على الشركة. عادة يتم تنفيذ هذه الأنواع من العمليات “عبر الإنترنت” من خلال منصات مختلفة يتم فيها وصف المشروع والمبلغ الضروري والمزايا التي يحصل عليها المستثمر إن وجدت وما إلى ذلك.

المقايضة

تقوم “المقايضة” بالتوصل إلى اتفاقيات تجارية مع الشركات الأخرى من خلال الحصول على منفعة دون صرف نقدي. على الرغم من أنه ليس نظام تمويل مباشر إلا أنه يساعد على تقليل التكاليف الثابتة ويمكن استخدامه لتغطية الاحتياجات الأخرى. ومع ذلك فإن هذا الخيار يترك بعض الجوانب السلبية  فهو يخلق علاقة تبعية بين الشركات.

تقديم المشروع للمسابقات 

هناك العديد من المسابقات التي يمكن للشركات أن تقدم نفسها فيها بحثًا عن التمويل. والتي تهدف تلك المسابقات إلى تحديد الشركات الجديدة ذات الإمكانات الكبيرة في مراحل تطورها الأولى وغالبًا ما تكون في مرحلة رأس المال الأولي.

الإعانة العامة

الشيء الذي يجب على جميع العاملين لحسابهم الخاص القيام به بشكل دوري هو التحقق من الدعم المقدم للشركات الصغيرة والمتوسطة الذي يمكننا الاستفادة منه. إذا كنت تفكر في بدء عمل تجاري فإن المساعدة العامة هي وسيلة جيدة للحصول على المال لأنها عادة ما تكون بدون تكلفة. بالنسبة لأولئك الذين يعملون لحسابهم الخاص بالفعل أو لديهم أعمال تجارية فإن طريقة التمويل هذه هي المفتاح عند إجراء استثمارات تسمح لك بالابتكار أو تنمية أعمالك.

لا يمكننا أن ننسى أن الإعانات هي مجرد مساعدات لا يمكننا بأي حال من الأحوال أن نبني مشروعنا بالكامل عليها. حيث إنه ليس من السهل الحصول عليها ولن نعرف أيضًا المبلغ الذي سنحصل عليه حتى اللحظة الأخيرة. أفضل شيء تفعله هو معرفة ذلك جيدًا قبل طلب الدعم من وكالة التنمية أو دعم رواد الأعمال.

افضل الطرق لمعرفة كيفية تمويل مشروعك بدون الحاجة للبنوك

على الرغم من اعتمادًا على نوع العمل قد تكون النفقات أعلى أو أقل (عادةً ما يكون بدء عمل تجاري عبر الإنترنت أرخص) إلا أن الحقيقة هي أن بدء المشروع يتطلب دائمًا تكاليف معينة (المواد _ والموظفين _ والمباني _ والمعدات _ والتصنيع _ والنقل  الخ …). ومع ذلك فإن العديد من رواد الأعمال غير مستعدين للتقدم بطلب للحصول على قرض مصرفي بسبب القوانين الصارمة والمعقدة احيانا.

لذلك يقرر العديد من رجال الأعمال أن يطلبوا المال من العائلة والأصدقاء. ومع ذلك فإن هذا الخيار ليس امنا بشكل كبير أيضًا. لذلك اذا كنت تريد بدء مشروعك الخاص سنقوم بتوضيح بعض النقاط لك للقيام بمشروعك دون أي قروض .

  • وفر المال 

من الطرق الجيدة لبدء عمل تجاري دون الحاجة إلى مطالبة أي شخص بالمال هو توفير الوقت الكافي لتمويل عملك. بالطبع نوصي قبل إنفاق المال بالتفكير جيدا فيما إذا كنت بحاجة إليه للعيش أم لا. إذا كنت تستغرق وقتًا في التوفير فيمكنك أيضًا وضع خطة عمل أكثر تفصيلاً وتحديدًا قبل بدء عملك.

  • ابحث عن شريك

البديل الآخر الذي يسهل عليك تمويل الأعمال الصغيرة هو مشاركة الآخرين حيث أنه من الطبيعي أن يكون لديك قريب أو صديق علي معرفة بمجالك و يستطيع مساعدتك. ولكن الشيء المهم عند اختيار الشريك هو أنه شخص يمكنك الوثوق به. بالإضافة إلى مساعدتك في التمويل يمكن أن يكون الشريك أساسيًا عندما يتعلق الأمر بالترويج للشركة في إنشاء المنتج أو المسألة الإدارية. إذا كنت تريد أن تكون المالك الوحيد فالشيء الأنسب هو أن يقوم المستثمر الخاص بك فقط لتمويل المشروع.

  • نموذج الإشتراك 

نريد أيضًا التحدث عن نموذج الاشتراك وهي أن العميل يوافق على شراء خدمة أو منتج سيتم تسليمه بشكل متكرر خلال فترة زمنية معينة. حيث تم استخدام صيغة التمويل هذه على نطاق واسع في المجالات المختلفة.

مزايا تمويل المشاريع التجارية

  • الحكم الذاتي أي بدون تدخل خارجي.
  • الاستقلالية وهي خطوة اقتصادية تعمل على تحسين قيمة الشركة.
  • الوساطة لا داعي لانتظار الإجراءات القانونية.

ما الرعاة الذين يمكن الاستعانة بهم لتمويل المشروع؟

عند البحث عن رعاة لتمويل المشاريع يجب ألا ننسى أن كل واحد منهم يسعى إلى هدف واضح يختلف باختلاف خصائصه باختصار يمكن القول أن هناك أنواع من الرعاة يشاركون غالبًا في هذه الأنواع من المعاملات التمويلية :

رعاة الصناعة : تعتبر تلك المعاملات مرتبطة بطريقة ما بأعمالهم الأساسية .

المقاولون : هم أولئك الذين يطورون أو يبنون أو يديرون المشاريع ويهتمون بالمشاركة في المبادرة من خلال توفير رأس المال.

المستثمرون : يشاركون في مبادرات تمويل المشاريع من أجل استثمار رأس المال في الصفقات ذات العائد المرتفع. لديهم قدرة عالية للمخاطرة ويسعون للحصول على عائد كبير على استثماراتهم .

1 فكرة عن “كيفية تمويل مشروعك بدون الحاجة للبنوك”

  1. Pingback: كن رئيس نفسك - اقتصاديو العرب

التعليقات مغلقة.