اقتصاديو العرب

العائد على الاستثمار

العائد على الاستثمار – ماذا يعني وكيف يتم حسابه

العائد على الاستثمار – ماذا يعني وكيف يتم حسابه

يعتبر العائد على الاستثمار من المؤشرات المالية التي  يتم من خلالها تقييم الأداء لأي مؤسسة أو منشأة، ويرتبط نجاح عملية التقييم بدرجة كبيرة على دقة وملاءة المؤشرات المالية وقدرتها على قياس الأداء بشكل سليم للمؤسسة.

ما المقصود بالعائد على الاستثمار (ROI)؟

عائد الاستثمار (ROI) هو مقياس أداء يستخدم لتقييم كفاءة أو ربحية الاستثمار أو مقارنة كفاءة عدد من الاستثمارات المختلفة، يحاول العائد على الاستثمار قياس مقدار العائد على استثمار معين بشكل مباشر، مقارنة بتكلفة الاستثمار.

كما يقيس العائد على الاستثمار قدرة المؤسسة على استثمار الأصول التي تمتلكها وتعبر هذه النسبة عن ربحية الدينار الواحد المستثمر داخل المؤسسة، وكلما كانت هذه النسبة عالية فهي تعكس كفاءة السياسات والاجراءات والقرارات التشغيلية التي اتخذتها ادارة المؤسسة.

حقائق هامة حول العائد على الاستثمار

  • يعد العائد على الاستثمار (ROI) مقياسًا شائعًا للربحية يستخدم لتقييم مدى جودة أداء الاستثمار.
  • يتم التعبير عن عائد الاستثمار كنسبة مئوية ويتم حسابه عن طريق قسمة صافي ربح (أو خسارة) الاستثمار على تكلفته الأولية أو نفقاته.
  • يمكن استخدام عائد الاستثمار لإجراء مقارنات شاملة وتصنيف الاستثمارات في مشاريع أو أصول مختلفة.
  • لا يأخذ عائد الاستثمار في الاعتبار فترة الاحتفاظ أو مرور الوقت، وبالتالي يمكن أن يضيع تكاليف الفرصة البديلة للاستثمار في مكان آخر.
  • يجب مقارنة ما إذا كان شيء ما يحقق عائد استثمار جيدًا أم لا مقارنة بالفرص المتاحة الأخرى.

كيف يتم احتساب العائد على الاستثمار؟

يتم احتساب العائد على الاستثمار من خلال المعادلة التالية:

العائد على الاستثمار = ( القيمة الحالية للاستثمار – تكلفة الاستثمار ) \ تكلفة الاستثمار 

ويتم التعبير عن النتيجة كنسبة مئوية او نسبة مئوية.

لماذا يعد عائد الاستثمار مقياسًا مفيدًا؟

يعد عائد الاستثمار مقياسًا شائعًا نظرًا لتعدد استخداماته وبساطته، بشكل أساسي، يمكن استخدام عائد الاستثمار كمقياس بسيط لاحتساب ربحية الاستثمار، ويمكن أن يستخدم هذا المقياس على اي استثمار نرغب في معرفة عوائده  مثل الاستثمار في الأسهم، أو عائد الاستثمار الذي تتوقعه الشركة عند توسيع المصنع، أو عائد الاستثمار الناتج عن تنفيذ معاملة عقارية.

عملية الاحتساب في حد ذاتها ليس معقدًا، ومن السهل نسبيًا تفسير النتيجة لاي عملية استثمارية، فإذا كان نتيجة عائد الاستثمار للاستثمار ايجابية، فمن المحتمل أن يكون هذا الاستثمار ذو قيمة، ولكن إذا توفرت فرص استثمارية أخرى ذات عائد استثمار أعلى، فإن نتائج الاحتساب يمكن أن تساعد المستثمرين على استبعاد أو اختيار أفضل الخيارات، وبالمثل، ينبغي للمستثمرين تجنب عائد الاستثمار السلبي، الذي يعني ضمنيا خسارة.

على سبيل المثال، لنفترض أن أحد المستثمرين استثمر بشراء أسهم بمبلغ 1200 دينار في شركة تعدين، وفي عام 2020 باع الأسهم بمبلغ إجمالي قدره 1500 دينار بعد عام واحد. لحساب العائد على هذا الاستثمار، قم بتقسيم صافي الأرباح (1500 دينار – 1200 دينار = 300 دينار) على تكلفة الاستثمار (1200 دينار)، للحصول على عائد استثمار قدره 300 دينار/1200 دينار، أو 25%.

ومن خلال هذه المعلومات، يمكن مقارنة الاستثمار في شركة تعدين مع أي مشاريع أخرى، لنفترض أن نفس المستثمر استثمر أيضًا 2000 دينار في شركة تقنية للمعلومات في عام 2020 وباع الأسهم بمبلغ إجمالي قدره  2800 دينار في عام 2024. سيكون عائد الاستثمار على ممتلكات هذا المستثمر في شركة تقنية للمعلومات هو 800 دينار/2000 دينار، أو 40%.

ما هي محددات استخدام العائد الاستثمار؟

تكشف أمثلة المستثمر (أعلاه) عن بعض المحددات على استخدام عائد الاستثمار، خاصة عند مقارنة الاستثمارات، في حين أن عائد الاستثمار للاستثمار الثاني كان اكبر من الاستثمار الأول، فإن الوقت بين شراء السهم  والبيع كان عامًا واحدًا للاستثمار الأول وثلاث سنوات للاستثمار الثاني.

ويمكن للمستثمر تعديل عائد الاستثمار Return of Investment للاستثمار متعدد السنوات وفقًا لذلك، نظرًا لأن إجمالي عائد الاستثمار كان 40%، للحصول على متوسط عائد الاستثمار السنوي، يمكن للمستثمر تقسيم 40% على 3 للحصول على 13.33% سنويًا. ومع هذا التعديل، يبدو أنه على الرغم من أن استثمار المستثمر الثاني حقق أرباحًا أكبر، إلا أن الاستثمار الأول كان في الواقع الخيار الأكثر كفاءة.

يمكن استخدام عائد الاستثمار بالتزامن مع معدل العائد Rate of Return (RoR)، والذي يأخذ في الاعتبار الإطار الزمني للمشروع. يمكن للمرء أيضًا استخدام صافي القيمة الحالية Net Present Value (NPV)، والتي تمثل الاختلافات في قيمة المال مع مرور الوقت بسبب التضخم، غالبًا ما يُطلق على تطبيق صافي القيمة الحالية عند حساب معدل العائد معدل العائد الحقيقي.

ما هي التطبيقات الأوسع لعائد الاستثمار؟

في الآونة الأخيرة، اهتم بعض المستثمرين والشركات بتطوير أشكال جديدة من عائد الاستثمار، تسمى العائد الاجتماعي على الاستثمار Social Return on Investment (SROI). تم تطوير العائد الاجتماعي على الاستثمار (SROI) في البداية في أواخر التسعينيات ويأخذ في الاعتبار التأثيرات الأوسع للمشاريع التي تستخدم قيمة مالية إضافية (أي المقاييس الاجتماعية والبيئية التي لا تنعكس حاليًا في الحسابات المالية التقليدية).

يساعد العائد الاجتماعي على الاستثمار SROI على فهم القيمة المقترحة لبعض المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة Environmental, Social, and Governance (ESG) المستخدمة في ممارسات الاستثمار في المسؤولية المجتمعية Socially Responsible Investing (SRI). على سبيل المثال، قد تقرر إحدى الشركات إعادة تدوير المياه في مصانعها واستبدال إضاءتها بجميع مصابيح LED.

هذه المشاريع لها تكلفة فورية قد تؤثر سلبًا على عائد الاستثمار التقليدي، ومع ذلك، فإن المنفعة الصافية للمجتمع والبيئة يمكن أن تؤدي إلى عائد استثمار إيجابي.

هناك العديد من الأشكال الجديدة الأخرى لعائدات الاستثمار التي تم تطويرها لأغراض معينة، تحدد إحصائيات عائد الاستثمار على وسائل التواصل الاجتماعي مدى فعالية حملات وسائل التواصل الاجتماعي – على سبيل المثال، عدد النقرات أو الإعجابات التي يتم إنشاؤها مقابل وحدة من الجهد، وبالمثل، تحاول إحصاءات التسويق لعائد الاستثمار تحديد العائد المنسوب إلى الحملات الإعلانية أو التسويقية.

ما هو عائد الاستثمار بعبارات بسيطة؟

في الأساس، يخبرك عائد الاستثمار (ROI) بمقدار الأموال التي كسبتها (أو خسرتها) في استثمار أو مشروع بعد حساب تكلفته.

كيف تحسب العائد على الاستثمار (ROI)؟

يتم حساب عائد الاستثمار (ROI) عن طريق قسمة الربح المكتسب من الاستثمار على تكلفة هذا الاستثمار. على سبيل المثال، الاستثمار الذي يبلغ ربحه 100 دينار وتكلفة 100 دينار سيكون له عائد استثمار قدره 1، أو 100% عند التعبير عنه كنسبة مئوية.

على الرغم من أن عائد الاستثمار هو وسيلة سريعة وسهلة لتقدير نجاح الاستثمار، إلا أنه يحتوي على بعض القيود الخطيرة. على سبيل المثال، يفشل عائد الاستثمار في عكس القيمة الزمنية للمال، وقد يكون من الصعب مقارنة عائد الاستثمار بشكل مفيد لأن بعض الاستثمارات ستستغرق وقتًا أطول لتحقيق الربح من غيرها. لهذا السبب، يميل المستثمرون المحترفون إلى استخدام مقاييس أخرى، مثل صافي القيمة الحالية (NPV) أو معدل العائد الداخلي Internal Rate of Return (IRR).

ما هو عائد الاستثمار الجيد؟

إن ما يعتبر عائد استثمار “جيد” سيعتمد على عوامل مثل مدى تحمل المستثمر للمخاطر والوقت اللازم للاستثمار لتحقيق عائد. ومع تساوي جميع العوامل الأخرى، فمن المرجح أن يقبل المستثمرون الأكثر تجنبًا للمخاطرة عائد استثمار أقل مقابل تحمل مخاطر أقل. وبالمثل، فإن الاستثمارات التي تستغرق وقتًا أطول لتؤتي ثمارها ستتطلب عمومًا عائد استثمار أعلى حتى تكون جذابة للمستثمرين.

ما هي الصناعات التي لديها أعلى عائد على الاستثمار؟

تاريخيًا، كان متوسط عائد الاستثمار لمؤشر S&P 500 يبلغ حوالي 10% سنويًا. ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك اختلاف كبير في هذا الأمر اعتمادًا على الصناعة. خلال عام 2020، على سبيل المثال، حققت العديد من شركات التكنولوجيا عوائد سنوية أعلى بكثير من عتبة 10٪.

وفي الوقت نفسه، حققت الشركات في الصناعات الأخرى، مثل شركات الطاقة والمرافق العامة، عائدات استثمار أقل بكثير، وفي بعض الحالات واجهت خسائر على أساس سنوي. بمرور الوقت، من الطبيعي أن يتغير متوسط عائد الاستثمار في صناعة ما بسبب عوامل مثل زيادة المنافسة والتغيرات التكنولوجية والتحولات في تفضيلات المستهلك.

الخلاصة: العائد على الاستثمار هو مقياس يستخدمه المستثمرون غالبًا لتقييم ربحية الاستثمار أو لمقارنة العائدات عبر عدد من الاستثمارات، ويتم التعبير عنها كنسبة مئوية. عائد الاستثمار له بعض المحددات لأنه لا يأخذ في الاعتبار الإطار الزمني، أو تكاليف الفرصة البديلة، أو تأثير التضخم على عوائد الاستثمار، وهي كلها عوامل مهمة يجب أخذها في الاعتبار.

1 فكرة عن “العائد على الاستثمار – ماذا يعني وكيف يتم حسابه”

  1. Pingback: حاضنات الأعمال: التعريف والأهداف والأنشطة التي تقوم بها، وأهميتها اقتصادياً واجتماعياً

التعليقات مغلقة.