اقتصاديو العرب

علم الاقتصاد

مقدمة في علم الاقتصاد

مقدمة في علم الاقتصاد

علم الاقتصاد يتعلق ويتداخل بتفاصيل كثيرة بحياة الانسان، وسواء كان الانسان منتجاً أم مستهلكاً أم مستثمراً أو أحد صنّاع القرار، فإنه يواجه قرارات اقتصادية مختلفة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، تتعلق بحياته العملية والشخصية وتؤثر فيه وفيه المجتمع، مما يسلط الضوء على أهمية علم الاقتصاد في حياتنا، فما هو علم الاقتصاد وما هو الهدف من دراسته.

ما المقصود بعلم الاقتصاد

هو ذلك الفرع من العلوم الاجتماعية الذي يدرس السلوك الانساني باعتباره علاقة بين حاجات متنوعة ووسائل نادرة ذات استعمالات بديلة.

أي أن علم الاقتصاد هو ذلك العلم الذي يدرس كيف يوظف الأفراد والمجتمعات مواردهم الاقتصادية النادرة ذات الاستخدامات المتعددة لإنتاج مجموعة متباينة من السلع وتوزيعها بين المواطنين للاستهلاك الحاضر أو المستقبلي وذلك لاشباع حاجاتهم ورغباتهم،.

وبوجه عام، يمكن القول بان علم الاقتصاد يختص أساساً بدراسة الموضوعات الرئيسية التالية:

1. تخصيص الموارد
تتميز الموارد الاقتصادية (الأرض، العمل، التنظيم، رأس المال) الموجودة تحت تصرف المجتمع بأنها محدودة ولا تتوافر بكميات لا نهائية، وفي المقابل نجد أن الحاجات التي يمكن اشباعها عن طريق السلع والخدمات الاستهلاكية التي يمكن انتاجها بهذه الموارد تعتبر غير محدودة.

2. تنظيم الانتاج
وتعني دراسة كيفية انتاج السلع، بواسطة مّن، وبأي نوع من الموارد، وبأي طريقة فنية (أسلوب تكنولوجي).

3. توزيع الانتاج
كيف يقسم الناتج أو الدخل القومي بين مختلف الأفراد والطبقات في المجتمع؟ هل يجب أن يكون لدينا مجتمع تكون فيه قلة من الأغنياء وكثير من الفقراء؟ أم مجتمعاً يقتسم فيه الجميع ناتج الأمة بالتساوي؟ هل تذهب مكاسب مرتفعة الى أصحاب النفوذ القوية أم الى أصحاب العقول الذكية؟

4. كفاءة استخدام الموارد
أحد القضايا المهمة المهمة في علم الاقتصاد هي كيفية تحقيق الكفاءة الاقتصادية، أي الكفاءة في في استخدام الموارد النادرة. هذه الكفاءة تقتضي تجنب التبديد في موارد المجتمع، أو استخدامها بأكبر قدر ممكن من الفاعلية لاشباع حاجات ورغبات الناس.

محاور علم الاقتصاد

1. الإنتاج
الإنتاج عبارة عن خلق المنفعة أو زيادتها، والإنتاج يتصمن أية فعاليات تجعل السلع والخدمات متوفرة، وبذلك تسد الفجوة بين الموارد الطبيعية وحاجات المستهلك.

2. التبادل
لأجل اشباع الحاجات المختلفة يجب تبادل السلع والخدمات بين الأشخاص، فليس باستطاعة أحد العيش مكتفياً بذاته، وتتم مبادلة السلع بالنقود ثم تحول النقود الى سلع أخرى مرة ثانية.

3. التوزيع
يقصد بالتوزيع تقسيم الدخل بين أولئك اللذين أسهموا بالإنتاج، ويكون هذا التقسيم على شكل (أجور، ريع، فائدة، ربح). كما يوزع الدخل حسب وظيفة الشخص، أو نسبة مساهمته في الإنتاج الكلي، ويتم تحديد ذلك عن طريق معرفة قيمة موارد الإنتاج التي يملكها وساهم بها في الإنتاج، وقيمة موارد الإنتاج يتم تحديدها عن طريق العرض والطلب.

4. الاستهلاك
الاستهلاك هو المرحلة النهائية للفعاليات الاقتصادية والهدف النهائي للنشاط الاقتصادي، ويتمثل في الانتفاع بالسلع والخدمات لاشباع الحاجات، فالحاجات مصحوبة بالقدرة على الدفع فقط هي التي تشجع المنتجين على الإنتاج.

ما الهدف من دراسة علم الاقتصاد

يساعد علم الاقتصاد على دراسة العالم من حولنا، خاصة من الناحية الاقتصادية، وعلى فهم الأحداث التي تحدث في شتى بقاعه بطريقة أفضل، فالاقتصاد له علاقة كبيرة بكل ما يحدث من أحداث سياسية، واجتماعية، إذ أن كثير من هذه الأحداث تكون مدفوعة عادة بالقرارات والتحركات الاقتصادية المختلفة.

ما هي أنواع علم الاقتصاد

ينقسم علم الاقتصاد الى فرعين رئيسين وهما:
1. الاقتصاد الجزئي

يدرس الاقتصاد الجزئي سلوك الوحدات الاقتصادية الفردية المكونة للاقتصاد مثل المستهلكين، المنشآت، الصناعات، الأسواق الفردية، أي أنه يسعى لتوضيح كيفية تخصيص الموارد بين النواتج الفردية المختلفة،, كيفية الوصول الى أسعار السلع الفردية، كيفية اتخاذ القرارات بخصوص استخدام الفنون الإنتاجية المختلفة، وكيفية تقسيم عوائد النشاط الاقتصادي بين المشتركين في العمليات الإنتاجية.

2. الاقتصاد الكلي
يدرس الاقتصاد الكلي عمل الاقتصاد ككل، ويسعى لتوضيح القوى أو العوامل التي قد تحدد المستويات الكلية للناتج، للتوظيف، مستويات الأسعار العامة في الاقتصاد، ومعدلات تغيرها على مر الزمن.

طبيعة المشكلة الاقتصادية

تتمثل المشكلة الاقتصادية في أي مجتمع، مهما كان نظامه الاقتصادي أو السياسي، في كيفية توزيع الموارد النادرة بين الاستعمالات المختلفة، ذلك أن الموارد المتاحة في أي مجتمع لن تكفي باستمرار لتلبية واشباع الحاجات البشرية المتعددة.

أي أنه يمكن تحليل عناصر المشكلة الاقتصادية الى عنصرين أساسيين: أولهما يتمثل في تعدد الحاجات البشرية، والثاني يتمثل في الندرة النسبية للموارد الاقتصادية.

جوهر المشكلة الاقتصادية

يحاول الاقتصاديون في مختلف المجتمعات التخفيف من حدة المشكلة الاقتصادية المشار اليها عن طريق الاختيار والإجابة عن ثلاث مجموعات من الأسئلة المهمة والأساسية، ويشكل الجواب عليها جوهر القرار الاقتصادي بالاختيار، وهذه المجموعات من الاسئلة تفرض نفسها وتوجب على كل مجتمع أن يتخذ القرار بشأنها وتتمثل بالاتي:

المجموعة الأولى
– ما هي السلع والخدمات التي يجب على المجتمع انتاجها وتوفيرها، وما هي الكميات التي تنتج من كل منها؟
– هل ينتج المجتمع سلع انتاجية أم استهلاكية، أم مزيجاً من السلع الاستهلاكية والانتاجية؟ وهذا هو الغالب، ثم ما هي الكميات التي يجب أم تنتج من كل من هذه السلع؟

المجموعة الثانية
– كيف تنتج هذه السلع والخدمات؟ أي من سيقوم بانتاج هذه السلع؟
– ما هي الموارد التي يجب أن تستخدم في سبيل انتاج كل منها؟
– وما هو الأسلوب أو الفن الانتاجي الذي يجب أن يتبع؟

المجموعة الثالثة
– لمن ستنتج هذه السلع والخدمات؟
– أي من سيحصل على ما قد تم انتاجه؟
– وبعبارى أخرى كيف يوزع الناتج (الدخل) القومي بين الأفراد الذين شاركوا في صنعه؟
– وهل يفضل المجتمع الإنتاج لإشباع حاجات الجيل الحالي؟ أم المجتمع يفضل أن يأخذ بعين الإعتبار الأجيال القادمة.

الموارد الاقتصادية

الموارد البشرية: وهي عبارة عن ما يصدر من الانسان من جهد سواء كان عقلياً أو عضلياً.
الموارد الطبيعية: وهي الأرض وما يلحق بها من الثروات التي سخرها الله في هذا الكون.
الموارد المصّنعة: وهي كل ما ينتجه الإنسان من سلع (منتجات مادية موصوفة كماً وكيفاً كالمواد الغذائية) وخدمات (منتجات غير ملموسة تتعلق بالمنافع كالتعليم والصحة) المتعددة لتسيير سبل الحياة.

عوامل الإنتاج

العمل (الموارد البشرية): وتمثّل المصدر الرئيس للقوى العاملة في المجتمع.
الموارد الطبيعية: تشمل الأرض وما فيها من الزراعة والحيوان والمعادن والثروات النفطية والمائية وغيرها من الموارد التي يمكن أن تستخدم في العملية الانتاجية.
رأس المال: ويشمل الأموال والمعدات والآلات والمصانع والمباني التي تساعد في عملية الإنتاج وبالتالي كل الثروات التي تستخدم في العملية الانتاجية.
التنظيم (الريادة): يتمثل في أخذ المبادرة في جمع وتنظيم وتنسيق العملية الانتاجية وحسن استخدام عناصر الانتاج، ويشمل اختراع واستخدام طرق جديدة في الانتاج.

يرجى دعم وزيارة موقع Econommerce

يمكنكم أيضاً مشاهدة مقدمة في علم الاقتصاد على قناة اقتصاديو العرب على اليوتيوب