اقتصاديو العرب

تأثير الهالة وكيف يتم استثماره في التسويق للعلامات التجارية

تأثير الهالة وكيف يتم استثمارها في التسويق للعلامات التجارية

تمّ إطلاق مصطلح تأثير الهالة لأوّل مرة من قبل عالم النفس إدوارد لي ثورندايك في إشارة منه إلى الشخص الذي يُنظر إليه على أنّه يملك هالةً ما، أطلق ثورندايك مصطلح تأثير الهالة على هذه الظاهرة لأوّل مرة في مقالته التي حملت عنوان “خطأ متكرّر في التقييمات النفسيّة” والتي نُشرت عام 1920 قام ثورنديك في هذه المقالة بتكرار الدراسة على أمل تثبيت التحيّز الذي كان يعتقد أنّه موجود في هذه التقديرات.

درست الأبحاث اللاحقة العلاقة بين تأثير الهالة والجاذبيّة وتأثيره على النظم القضائيّة والتعليميّة، صاغ ثورنديك بالأصل مصطلحاً يشير فقط إلى الأشخاص، ومع ذلك فقد تمّ توسيع استخدامه بشكلٍ كبير ليشمل العديد من المجالات وخصوصاً مجاليّ التسويق والعلامات.

تأثير الهالة في التسويق

تأثير الهالة (يُشار إليه أيضًا باسم خطأ الهالة) هو شكل من أشكال التحيز المعرفي الذي يحدث عندما يُظهر المستهلك محاباة تجاه خط إنتاج الشركة، هذه المحسوبية ناتجة عن تجارب العلامة التجارية الإيجابية وتخلق الولاء للعلامة التجارية، يشار إليه على أنه تأثير الهالة يرمز إلى هالة الملاك.

وعلى النقيض منه هناك ما يعرف بتأثير القرن (أو تأثير الشيطان)، وهو شكل من أشكال التحيز المعرفي الذي يحدث عندما يُظهر المستهلك كرهاً لخط إنتاج العلامة التجارية بسبب تجربة سلبية مرتبطة بالعلامة التجارية، يشار إلى هذه الظاهرة باسم تأثير القرن لترمز إلى قرون الشيطان.

الهالة ترمز الى الحلقة فوق رأس الملاك والقرن يكون على رأس الشيطان

تأثير الهاله وتأثير القرن

كيفية تحقيق تأثير هالة العلامة التجارية

في التسويق، يعد تحقيق تأثير هالة العلامة التجارية أمراً أساسياً للأعمال التجارية لأنه يخلق ولاءً للعلامة التجارية ويكرر العملاء، فيما يلي بعض الطرق لتحقيق تأثير هالة العلامة التجارية:

1. وجود وسائل الاعلام الاجتماعية

في الوقت الحالي، تعد وسائل الإعلام الاجتماعية هي أكثر أشكال الوسائط انتشاراً، على هذا النحو من المهم للغاية تطوير وجود وسائل التواصل الاجتماعي، يؤدي تطوير وجود وسائل التواصل الاجتماعي إلى زيادة الوصول العام، والظهور، والثقة، إذا احتفظت العلامة التجارية بصفحة وسائط اجتماعية جيدة، فمن المرجح أن يشتري المستهلكون منتجات من العلامة التجارية نظراً لوجودها عبر الإنترنت.

2. الموقع

أدى النمو الهائل في التجارة الإلكترونية إلى زيادة أهمية تصميم موقع الشركة على الويب، لإنشاء تجربة إيجابية  للمستهلك، يجب أن يكون موقع الويب سهل النظر إليه، وأن يكون جذاباً، ويجب أن يكون سريع التحميل. إذا كان المستهلك سيشتري منتجاً من موقع الكنروني لشركة استغرق تحميله ثلاث دقائق أو أكثر، فقد يكون احتمالية شراء منتجات من العلامة التجارية اهذا الموقع أقل بسبب تجربة المستهلك التي ستعتبر سيئة.

3. إثبات

يمكن أن يؤدي إظهار دليل على المستهلكين للتجارب الإيجابية إلى زيادة تأثير الهالة، يتم ذلك من خلال المراجعات والشهادات واختبار المنتجات والجوائز، عندما يرى المستهلك أن الآخرين يستمتعون بالمنتج، فقد يكونون أكثر ميلاً لتجربة المنتج بأنفسهم.

اقرأ أيضاً: اقتصاد الدونات: إعادة التفكير بالاقتصاد من جديد

4. تجربة المستخدم

الانطباعات الأولى مهمة، خلق تجربة مستخدم إيجابية في المرة الأولى سيحافظ على العملاء ويولد انطباعات دائمة.

5. المنتج المشهور

يمكن أن يؤدي الإعلان على نطاق واسع عن “منتج مشهور” بصفاته الايجابية والعملية للعلامة التجارية إلى إحداث تأثير هالة، مما يجعل المستهلكون يحكمون على باقي المنتجات بشكل ايجابي ويجعلهم يشترون تلك المنتجات.

اقرأ أيضاً: الاقتصاد الدائري والابتعاد عن الاقتصاد الخطي

6. استهداف البحوث الديموغرافية

في التسويق، من أهم الإجراءات إجراء أبحاث التركيبة الديموغرافية المستهدفة، يسمح إجراء البحث الديموغرافي المستهدف للمسوقين بالحصول على معلومات عن المستهلكين والإعلان لهم بشكل أكثر فعالية.

7. التركيز على نقاط القوة

يتيح التركيز على قوة المنتج للمسوقين تمييز منتجاتهم والتأثير على المستهلكين لتطوير التفضيل والولاء.

مزايا تطوير تأثير الهالة للعلامة التجارية:

  • يتحقق الولاء للعلامة التجارية والتمايز.
  • تقل احتمالية اختيار المستهلكين لمنتجات المنافسين.
  • من المرجح أن يدفع المستهلكون المزيد مقابل علامتهم التجارية المرغوبة.
  • التجارب الإيجابية تخلق انطباعات دائمة.
  • تحقق الشركات الاحتفاظ بالعملاء.
  • يمكن للمسوقين دراسة اتجاهات العملاء بسبب تكرار الشراء.
  • تحصل الشركات على المزيد من بيانات التسويق.
  • هناك وعي متزايد بالعلامة التجارية من خلال الكلام الشفهي.
  • من المرجح أن يحاول العملاء الذين لديهم تأثير هالة للعلامة التجارية تجربة خطوط إنتاج أخرى تقدمها تلك العلامة التجارية.
  • تمت زيادة حقوق الملكية الإجمالية للعلامة التجارية بسبب العملاء “المتعصبين”.

أنشّر معنا

اذا كنت مدون وترغب بنشر مقالاتك، قم باضافتها وسيتم نشرها بأسرع وقت

جميع الحقوق محفوظة لموقع اقتصاديو العرب © 2021