اقتصاديو العرب

الاثاث الخشبي

صناعة الأثاثات الخشبية في محافظة دمياط- شمال شرق مصر، من منظور التنمية المحلية

تشمل صناعة الأثاث عدداً من مراحل الإنتاج بما في ذلك قطع الخشب والنجارة ومعجون القشرة والحفر والطلاء والتلميع والمفروشات والتجميع. كما تتضمن الصناعات الداعمة مثل صناعة الزجاج وصناعة الرخام والإكسسوارات المعدنية وغيرها.  وعلى الرغم من أن هذه الصناعة تواجه منافسة شرسة في الأسواق الخارجية في البلدان المجاورة، إلا أن صناعة الأثاثات الخشبية تمثل إمكانات هائلة في المستقبل القريب. وتعتبر الصين الدولة الأكثر تنافسية لصادرات مصر من الأثاثات في الأسواق العربية، تليها تركيا وإيطاليا.

إن تصنيع الأثاثات الخشبية يعتبر من الحرف اليدوية التي تعتمد على الإبتكار والإبداع في العمل.

تعتبر المعلومات عن الانخفاض المتتالي في صادرات الأثاثات الخشبية المنتجة في محافظة دمياط لهو دليل على المشكلات التى تعانى منها هذه الصناعة.

لذلك، سنقوم من خلال منهج التنمية المحلية بتحديد نقاط القوة والضعف في صناعة الأثاثات الخشبية في دمياط – وهي محافظة تقع على البحر الأبيض المتوسط في شمال شرق مصر.

اقرأ أيضاًالتنمية المستدامة- الجزء الأول

اقرأ أيضاً: التنمية المستدامة- الجزء الثاني

وبندأ بإبراز أهم القضايا والأسئلة التي سيسعى منهج التنمية المحلية للإجابة عليها ؟ (على سبيل المثال، تحديد نقاط القوة في الاقتصاد أو ميزته التنافسية أو تحدياته أو التركيز على قطاع معين… ) .

وسيركز منهج التنمية المحلية على قطاع واحد على وجه الخصوص : وهو قطاع الأثاثات الخشبية

لذلك يمكننا طرح عدة أسئلة: هل هو قطاع ذو إمكانات في شمال شرق مصر؟  هل يقدم فرص عمل؟ ما هي نقاط قوته ونقاط ضعفه؟ الخ.

ولقد قامت حكومة جمهورية مصر العربية مؤخرا ببناء مدينة أثاث جديدة بمحافظة دمياط – وهي مدينة متكاملة متخصصة في صناعة الأثاثات الخشبية، وجميع الحرف ذات الصلة والصناعات الصغيرة والمتوسطة والصناعات المغذية والتكميلية، بالإضافة إلى منطقة تسويق تجاري ومركز تكنولوجي يضم من الهناجر ما يبلغ 54 هنجر و1348 ورشة لتصنيع الأثاث.

لذلك، فإن مشروعنا يقوم على دراسة علمية أجراها مركز البحوث الزراعية، معهد بحوث البساتين – قسم الأشجار الخشبية والغابات لكسر عنق الزجاجة في بداية تحليل سلاسل القيمة المحلية؛ وهي مرحلة استيراد الأخشاب كمدخلات رئيسية لصناعة الأثاثات الخشبية في محافظة دمياط وتوفير المدخلات المحلية بدلا من ذلك. وهذا يعني التغلب على أوجه القصور في بداية عملية الإنتاج.

المشروع

يتمثل المشروع المقترح فى زراعة غابات الأشجار المنتجة للأخشاب باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، والتي تقدر بنحو 4.3 مليار متر مكعب سنوياً في زراعة الأشجار الخشبية في صحراء دمياط الخلفية بدلاً من الذهاب إلى المسطحات المائية إما في نهر النيل أو البحر الأبيض المتوسط أو المتسربة من المياه الجوفية، مما يضر بالزراعة ومصايد الأسماك والحيوانات والبشر. 

كما يمكن أيضا استخدام خشب القطن وقش الأرز بعد التجارب والتجهيز ليكونا بديلاً للألواح الخشبية مثل الكاونترات الخشبية والألياف متوسطة الكثافة Middle Density Fibers (MDF)، والمواد الاصطناعية مثل الاكريليك، وبوليفينيل كلوريد  PVC الذي تستخدم في صناعة الخزائن والدواليب والعجلات والشقق.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى:

  • إنتاج الأخشاب محلياً.
  • توفير 1.5 مليار دولار سنوياً، وهى تعادل إجمالي واردات مصر من الأخشاب.
  • التخلص الآمن من مياه الصرف الصحي ومخاطرها.
  • تحسين الظروف البيئية لمحافظة دمياط من خلال تهدئة المناخ، الذي يتميز بالحرارة الجافة، حيث تتميز الأشجار الخشبية بأن لديها القدرة على امتصاص العناصر الثقيلة في مياه الصرف الصحي المعالجة.

الأشجار الخشبية المقترحة التى سيتم زراعتها هى :        

  • أشجار الماهوجني الأفريقية؛ فقد سبقة وأن تم جلب عدد محدود من بذور شجرة الماهوجني ويتم جمعها في معهد أبحاث البساتين لإنتاج خشب جيد قادر على مقاومة النمل الأبيض آكل الخشب.
  • أشجار الصنوبر.
  • أشجار الحور، التي نمت في مصر في ثماني سنوات فقط وتستخدم لإنتاج الخشب الأبلاكاش والقشرة والألواح المصنعة مثل الألواح الليفية متوسطة الكثافة (MDF).
  • أشجار البلوط الصفصاف.
  • أشجار الأوكالبتوس الليموني.
  • شجرة التاكسوديوم العملاقة; وهي شجرة قادرة على تحمل ارتفاع نسب المياه الجوفية، وبالتالي إمكانية استخدامها لتجفيف مستنقعات مياه الصرف الصحي.
  • أشجار السرو التي يمكن استخدامها كمصدات الرياح.
  • أخشاب السرج المستخدمة في الحرف اليدوية.
  • زراعة أشجار الأوكالبتوس والكاسوارينا ( وهى شجرة شديدة الخضرة تتحمل الجفاف جيداً) ، والتي توفر أخشاب عالية الجودة ومطابقة للأخشاب المستوردة ويمكن توفيرها للمصنعين المصريين بأسعار أقل.

والعديد من هذه الأشجار الخشبية تنمو بسرعة وتنتج كتل خشبية كبيرة من مواد عالية الجودة ومستقيمة وممتدة ، مما يسمح باستخدامها في الصناعات الخشبية ، كما أنها تناسب احتياجات مصنعي الأخشاب.

  • تحديد وجمع البيانات
  • ما هي المعلومات الأكثر صلة باقتصاد منطقتك؟

المعلومات الأكثر أهمية التي سيتم جمعها لتقييم المشروع هي عدد فرص العمل، والمساحة المزروعة المقترحة من الأشجار، وكميات مياه الصرف الصحي المعالجة اللازمة، ودورة حياة كل نوع من الأشجار المقترحة، ومقدار التمويل المتاح ومصادر التمويل، ومناطق الأراضي المخصصة للمستثمرين للبدء في زراعة الأشجار،  الخ.  

ما هو نوع البيانات المتاحة بالفعل على الصعيد الوطني أو المحلي (حيث يمكن استقصاء الهيكل الاقتصادي، والأوقاف المحلية، ورأس المال البشري، والمؤسسات…)؟

وقد انخفض هذا القطاع بالذات مؤخرا بسبب الأزمة الاقتصادية الحادة التي أعقبت وباء كوفيد 19 وعدم القدرة على استيراد المنتجات الخشبية والعثور على المنتجات المستوردة بأسعار معقولة. واستجابة لذلك، بدأ العديد من رواد الأعمال أعمالهم الجديدة في بيع منتجات خشبية على وجه التحديد بأسعار أعلى. والبيانات المتعلقة بزراعة أنواع مختلفة من الأشجار متاحة في معاهد بحوث البساتين؛ ولديهم أيضا تجارب ناجحة لاستخدام بعض البذور لزراعة عينة من مساحة الأرض. كما أن البيانات عن مياه الصرف الصحي المعالجة – والتي تقدر بنحو 5.3 مليار متر مكعب سنوياً، وتوزيعها على البلاد متاحة في وزارة الري والموارد المائية.

   ومن ناحية أخرى، تتوافر بيانات عن عدد ورش العمل المنتجة للأخشاب، سواء كانت مشاريع صغيرة أو متوسطة أو مشاريع واسعة النطاق. كما تتوفر الاستثمارات المقدرة اللازمة للمشروع والقدرات على خلق فرص العمل. كما يسهل الوصول إلى كمية وقيمة الأخشاب المستوردة ومصادر الواردات.  

ما هي البيانات غير المتاحة التى يجب جمعها ؟

البيانات التي تحتاج إلى جمعها وغير متوفرة بالكامل هي الوقف المحلي للأخشاب، ومهارات رأس المال البشري والإنتاج المحلي والتصديري للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وعدد فرص العمل المتاحة في القطاعات غير الرسمية، وتوزيع العمالة في القطاع غير الرسمي والضرائب التي تدفعها هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة .

من هم أصحاب المصلحة الذين سيشاركون في عملية جمع البيانات؟

وفي هذه الحالة، قد تشارك البلديات أو اتحاد بلديات المنطقة الشمالية بوصفها السلطة المحلية، بالإضافة إلى وكالات التنمية الدولية التي قد تكون لها مصلحة أيضا في هذه البيانات. وأصحاب المصلحة الآخرين مثل (مجلس إدارة جمعية المستثمرين بمحافظة دمياط، رجال صناعة الأثاثات الخشبية بدمياط، بعض مصدري الأثاثات الخشبية، مستوردي المواد الخام، الممثلين المحليين، المنظمات غير الحكومية، المؤسسات المالية، جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، هيئة التنمية الصناعية، ممثلي اللجنة المخصصة للتنمية الصناعية – ممثلو استراتيجية مصر 2030، وغرفة صناعة الأخشاب باتحاد الصناعات المصرية.

ما هي الطرق التي سنستخدمها لجمع البيانات؟ فكر في الطريقة (الطرق) لجمع البيانات التي تناسب احتياجاتك من البيانات وقدرتك المحلية.

– المصادر الثانوية مثل المصادر المنشورة وغير المنشورة، والتحقيقات الصحفية، والمقالات، والتقارير، والدراسات السابقة ذات الصلة.

– المصادر الأولية مثل المقابلات الشخصية أو إجراء المسوحات مع أصحاب المصلحة المعنيين (مجلس إدارة جمعية المستثمرين بمحافظة دمياط، رجال صناعة الأثاث الخشبي بدمياط، بعض مصدري الأثاث الخشبي، مستوردي المواد الخام، الممثلين المحليين، المنظمات غير الحكومية، المؤسسات المالية، جهاز تنمية  المشروعات المتوسطة و الصغيرة ومتناهية الصغر، هيئة التنمية الصناعية،  ممثلو اللجنة المخصصة للتنمية الصناعية – ممثلو استراتيجية مصر 2030 وغرفة صناعة الأخشاب باتحاد الصناعات المصرية .

تحليل البيانات

 ما هي طريقة تحليل البيانات التي تستجيب بشكل أفضل لهدفك؟

يتم استخدام طريقة سلاسل القيمة المحلية في هذه الحالة لأننا سوف نركز على قطاع واحد على وجه الخصوص في مجال معين. وسيرتكز جمع البيانات على رسم خريطة لسلسلة القيمة لتحديد الاختناقات في سلسلة القيمة لدراسة أوجه القصور في بعض مراحل الإنتاج الرئيسية. فعلى سبيل المثال، أكد المشروع المقترح وجود نقص في بداية مرحلة الإنتاج؛ وهي الأخشاب المستوردة. ومن الأهمية بمكان إيلاء إهتمام بدراسة الاختناقات الأخرى في مراحل الإنتاج الأخرى. ومع ذلك، يستخدم تحليل Strength Weakness Opportunities Threat SWOT أيضا لتحديد أهم المجالات للتركيز على نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT) لصناعة الأثاث الخشبي المحلية في محافظة دمياط.

من هم أصحاب المصلحة الذين يتعين إشراكهم في مرحلة التحليل؟

ينبغي إشراك العديد من أصحاب المصلحة، مثل: البلديات واتحاد البلديات والنقابات (إن وجدت) ووكالات التنمية الدولية. مجلس إدارة جمعية مستثمري محافظة دمياط، رجال صناعة الأثاث الخشبي بدمياط، بعض مصدري الأثاث الخشبي، مستوردي المواد الخام، الممثلين المحليين، المنظمات غير الحكومية، المؤسسات المالية، جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، هيئة التنمية الصناعية، ممثلو اللجنة المخصصة للتنمية الصناعية – ممثلو استراتيجية مصر 2030 وغرفة صناعة الأخشاب باتحاد الصناعات المصرية .

ولواجهة التحليل ، يتعين اشراك ممثلى المحليات وأعضاء لجنة التنمية المحلية لدراسة نقاط القوة والضعف لهذه القضية، وذلك على النحو التالي:

نقاط القوة

  • تعتمد مهنة الأثاث في دمياط على الميراث والسمعة الجيدة الموروثة على مدى سنوات عديدة من الخبرات التي يمكن الإشارة إليها على أنها سمعة مكتسبة كأصول غير ملموسة مرتبطة بسمعة ممتازة والتعرف على العلامة التجارية وقاعدة العملاء.
  • تتمتع دمياط بتراث حضاري ومهني في صناعة الأثاثات الخشبية يفوق جميع صانعي الأثاث في العالم، ولها صناعة أثاث عريقة.
  • لدي محافظة دمياط أكثر من 35 ألف شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة لتصنيع الأثاثات الخشبية تمثل 80٪ من إجمالي إنتاج صادرات دمياط ، بالإضافة إلى بعض المصانع المتوسطة والكبيرة المنتشرة في جميع مدن المحافظة.
  • تنتج محافظة دمياط ما يقرب من ثلثي إنتاج الأثاثات الخشبية في مصر بجودة عالية وراقية تتماشى مع أحدث التصميمات العالمية.
  • يعمل فى هذه الحرفة نحو نصف مليون عامل من محافظة دمياط ومن المحافظات المجاورة، فضلا عن الأنشطة الصناعية والتجارية المساعدة التى تعمل في دعم هذه الحرفة.

نقاط الضعف

  • عدم وجود نقابة غير هادفة للربح لخدمات الأثاثات الخشبية مثل باقي النقابات التي تخدم المهن المختلفة وتقدم الخدمات لأعضائها وتطالب بحقوقهم.
  • اتجاه الدولة نحو تأثيث الجهات الحكومية بالتعاقد مع كبرى الشركات والمعارض وعدم السماح بالتعاقد مع الورش الصغيرة.
  • زيادة نسبة المكون الأجنبي في الصناعة، مما يرفع الأسعار بل ويؤدي إلى احتكار كبار المستوردين لواردات المواد الخام من الأخشاب مثل خشب الزان، وأخشاب الأبلاكاش، وعدم وجود بورصة لأسعار الأخشاب تحدد الأسعار بدقة وموضوعية بعيدا عن استغلال بعض كبار المستوردين لهذه المواد.
  • عدم وجود تصاميم حديثة ، والميل إلى تقليد ومحاكاة ما ينتجه الآخرون.
  • يفتقر سوق تصنيع الأثاثات إلى الصناعات المغذية مثل الإكسسوارات والحديد والخشب الأبلاكاش والرمل والغراء والمسامير والزجاج للحد من الاعتماد على استيراد هذه المواد.
  • انتشار جهاز التحكم الرقمي الكمبيوتر (CNC) Computer Numerical Control الذي هو آلة لنقش الخشب ، ويهدد فن تصميم الأثاثات اليدوية والديكور. ويعتبر العمال الذين اعتادوا على تصميم وقطع الأثاث فنانين أو حرفيين. ومع ذلك ، بعد انتشار آلات التصنيع باستخدام الحاسب الآلي في دمياط أو CNC)) ، أصبح دور الحرفيين محدوداً

ويمكن تلخيص تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات SWOT فى النقاط التالية :

نقاط القوة

  • الخبرة العالمية في الصناعة.
  • شعب دمياط أحب الأثاث وورث المهنة من الآباء والأجداد.
  • القدرة على خفض تكاليف الإنتاج.
  • انتشار الشركات الصغيرة في المنازل وفي أسفل المباني السكنية.
  • التخصص في إنتاج بعض غرف الأثاث.
  • مرونة الإنتاج ودورة المنتج أقصر.
  • سمعة جيدة لأصحاب الورش الصغيرة.

نقاط الضعف

  • ضعف القدرة المالية لأصحاب الورش الصغيرة.
  • تقادم بعض أدوات التصنيع.
  • الافتقار إلى مهارات المناولة لبعض آلات التصنيع الحديثة (CNC) وتفضيل العمل اليدوي المنقوش.
  • عدم وجود نظام مراقبة الجودة المعتمدة.
  • تقليد إنتاج الآخرين وعدم وجود علامة تجارية لكل ورشة عمل.
  • الاعتماد أساسا على العمالة غير النظامية وغير الرسمية.
  • عدم وجود أساليب التسويق الحديثة والاعتماد أساسا على السماسرة في مجال التسويق

الفرص

  • الموقع الجغرافي الفريد لمحافظة دمياط .
  • إنشاء الدولة لمدينة أثاث جديدة.
  • الدعم الحكومي لصناعة الأثاث.
  • فتح أسواق تصدير جديدة.
  • زيادة الطلب على الأثاثات الخشبية مع تزايد عدد السكان.
  • تطوير تكنولوجيا صناعة الأثاثات على الصعيد العالمي.
  • القرب من ميناء دمياط وما يترتب عليه من تسهيل إجراءات استيراد مواد معينة وتصدير المنتجات النهائية.

التحديات

  • المنافسة الأجنبية وخاصة الأثاثات الخشبية من الصين.
  • احتكار بعض مستوردي المواد ومستلزمات الإنتاج.
  • البيروقراطية والروتينية في المحليات وضعف خدمات الدعم اللوجستي المرتبطة بصناعة الأثاث.
  • عدم وجود سيطرة للبلديات على سوق الأثاث الخشبي.
  • عدم وجود معهد تكنولوجي لتطوير التصاميم والمنتجات

التوصيات

إنشاء هيئة موحدة مسؤولة عن مكافحة التصحر وتجريف الغابات بمحافظة دمياط تضم جميع الجهات والجهات المعنية والخبرات والكوادر المعنية بهذا الأمر لإدارة وتخطيط وإدارة هذا المشروع المحلي الضخم.

 

اقرأ أيضاً: غياب تنمية الصعيد: بني سويف نموذجاً

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع اقتصاديو العرب © 2021