اقتصاديو العرب

الاقتصاد المعرفي

الاقتصاد المعرفي وأهميته للدول العربية

الاقتصاد المعرفي و يطلق عليه اقتصاد المعلومات وهو الذي يترتب على المعرفه بصوره مباشره أو غير مباشره حيث المعرفه هي المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي و يرتكز على تقنيه الاتصالات والمعلومات والابتكارات حيث شهدحجم اقتصاد المعرفه نمواً واضحاً في الفتره الأخيره ويوجد بعض الدول من اهتم في الاقتصاد المعرفي وبعضها حتى الآن لا يزال بعيداً عن الاقتصاد المعرفي حيث يظهر الاقتصاد المعرفي اثناء الثورة الصناعية الرابعة التى تتميز بالذكاء الصناعي وانترنت الاشياء.

اقرأ أيضاً: تاريخ الثورات الصناعية: من المحرك البخاري وصولاً للانسان الآلي 

اقرأ أيضاً: تاريخ موجز للاقتصاد المخطط

ويتميز الاقتصاد المعرفي بالدور المتنامي للابتكار والبحث العلمي وايضاً للتعليم المستمر، الذي هو أساس زيادة الإنتاج والتنافس الاقتصادي، وايضاً لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهو المحفز الأساسي للنمو الاقتصادي، وأيضا اأهمية وجود البيئه الاقتصادية لتفعيل تفعيل آليات الاقتصاد المعرفي وأيضاً رأس المال المعرفي هو العنصر الأساسي المحدد للتنافس، أهميه امتلاك العماله ومهارات التكيف، التعلم السريع والارتباط السريع بتقنيات قطع المعلومات والاتصالات.

ويوجد بعض الشركات ذات التخصص في التقنيه وانتاج المعرفة، ولها قيمه سوقية مرتفعة منها شركه امازون القيمه السوقيه ب 789 مليار دولار في فبراير 2019، وايضا مايكروسوفت 788 مليار دولار، وابل 785 مليار دولار، وفيسبوك 473 مليار دولار.

ويوجد فرق كبير بين اقتصاد المعرفة أي الاقتصاد الجديد والاقتصاد التقليدي السابق حيث أن الاقتصاد المعرفي لا يعاني من مشكله الندرة التي كان يعاني منها الاقتصاد التقليدي، وأيضاً اقتصاد المعرفه يعتمد على المعرفه الفنية و الابداع والذكاء والمعلومات و رأس المال البشري، على عكس الاقتصاد القديم الذي كان يعتمد على راس المال والعمالة.

اقرأ أيضاً: اقتصاد المعرفة

اقرأ أيضاً: الطباعة ثلاثية الأبعاد

وأيضاً النمو الاقتصادي، في الاقتصاد المعرفي يأخذ الشكل الحلزوني لأعلى وهذا دليل على سرعه النمو الاقتصادي، و لكن في الاقتصاد التقليدي كان يأخذ الشكل الخطي وأيضا النمط في الاقتصاد المعرفي ترتبط بالعامل و يمكن نقلها الى خارج المنشاة عند انتقال العامل وذلك يعلي من شان الموهبة البشرية وذلك على العكس في الاقتصاد التقليدي، الذي يكون به السلع قائمه على القيمة التبادليه والقيمه الاستعماليه.

ومعيار الكفاءة في الاقتصاد المعرفي حيث ظهرت الكفاءة الاقتصادية، وفي المقابل كان يوجد مقياس انتاجية في الاقتصاد القديم، و يتميز الاقتصاد المعرفي في الثوره الصناعية الرابعة بالذكاء الاصطناعي، وهو نظريه تطوير أنظمة الكمبيوتر وأيضاً انترنت الأشياء وهو مفهوم متطور لشبكه الانترنت بحيث يمكن لكافه الأشياء للتعامل مع الانسان أن تتسم بقابلية الاتصال بالانترنت ويوجد بعض الدول العربيه التي تهتم في الاقتصاد المعرفي، حيث أنشأت حكومه الامارات أول مجلس للثوره الصناعيه الرابعة على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً: التنمية المستدامة- الجزء الأول

اقرأ أيضاً: التنمية المستدامة- الجزء الثاني

وايضاً قامت المملكه العربيه السعوديه بمشروع نيوم، حيث تم تسويق رؤيه المملكه العربيه السعوديه 2030، ومشروع نيوم هو مشروع ضخم، فيه يتم بناء مدن ذكيه تعتمد الطاقه النظيفه وتوفر استثمارات للقارات.

ولذلك، لا بد للدول العربيه الاهتمام بالاستراتيجيات الخاصة في الاقتصاد المعرفي. و ذلك الاهتمام فرصه الثوره الصناعيه الرابعه و تعزيز مستويات رأس المال المعرفي. وأيضاً الاستثمار في التعليم والتدريب والبحث العلمي والتطوير والابتكار وذلك بهدف الرفع المستمر لمستويات الانتاجيه والتنافسيه، وتسهيل وإيجاد بيئه ممكنه للتحول الهيكلي للاقتصاد المعرفى.

وباستخدام الاقتصاد المعرفي يتم مواجهة القضايا المستعصيه الخاصه بالدول العربيه مثل معدلات النمو المنخفضة و معدلات البطالة المرتفعه و معالجه هجرة راس المال المادي والبشري، وأيضاً لا بد من دعم البحث العلمي والباحثين في مجالات التقنية والمعرفة وزياده حجم الانفاق على البحث العلمي، والاستفاده من الدول الأخرى الذي تميزت في الاقتصاد المعرفي، والاهتمام بالكفاءة العلمية، حيث الكفاءة العلمية مطلوبة مع الاجتهاد، ولا بد من مراعاة ذلك في التعامل مع الأفراد في المجتمع في جميع التخصصات فلا بد من توفر الكفاءة العلمية مع الاجتهاد العلمي وليس الاجتهاد العلمي فقط الذي يعتمد على الحفظ دون الفهم ولذلك لابد من الفهم والكفاءة العالية للأفراد في جميع المجالات لتحقيق الاقتصاد المعرفي ومنه النمو الاقتصادي.

اقرأ أيضاً: تطور التكنولوجيا والاقتصاد

اقرأ أيضاً: ريادة الأعمال: المفهوم، والأهمية، ولماذا يصبح الناس رواد أعمال؟

اقرأ أيضاً: استشراف المستقبل

جميع الحقوق محفوظة لموقع اقتصاديو العرب © 2021